EnterSoft

AlibeySoft & EnterSoft
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ثورة 1871بباليسطرو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عزالدين
إداري
إداري
avatar

عدد الرسائل : 50
تاريخ التسجيل : 21/03/2008

مُساهمةموضوع: ثورة 1871بباليسطرو   الجمعة مارس 21, 2008 11:04 pm

بسم الله الرحمن الرحيم .
السلام عليكم و رحمة الله وبركته . أخي الكريم أختي الفاضلة لقد مرت الأخضرية بعدة مرحل إدرية . ومحطات تاريخية فأردة اليوم أن أذكربعض مما أعرف فعسى الله أن ينفعني و أياكم بها .
أسست بلدية الأخضرية خلال حقبة الإستعمار الفرنسي بمرسوم 18نوفمبر 1869م تحت إسمpaiestro تخليدا لذكرا إنتصار الفرنكو بيمونتي (francopiemontes) على النمساويين في معركة باليسطرو بإطليا سنة 1858م ,
وهنا أذكر محطة من المحطات التاريخية للمنطقة
بعد تمرد سكان دووير عمال و بني خلفون ألحقت إداريا ببلدية ذرع الميزان . التمرد الذي كان له واقع كبير في تاريخ الجزائر . فصلت بتاريخ 06 جولية 1871 عن البلدية المختلطة لذرع الميزان و كونت مع دوار عمال بلدية خاصة مسيرة من طرف رئيس ومجلس بلدي . بمرسوم 25 فيفري 1879 أصبحت بلسطرو بلدية كاملة الصلاحيات .
أخذت إسم الأخضرية تخليدا للشهيد الرائد السي لخضر ( رابح مقراني ) مباشرة بعد الإستقلال .

ثورة أفريل 1871
كل الوثائق التي أمكننا الإطلاع عليها في هذا الموضوع كانت بأقلام مؤرخين فرنسيين وأبرزهم ( لويس رين ) صدرت له في عام 1891 من طرف مطبعة أدول جردن بالجزائر العاصمة ملخصها كما يلى :
النائب الخاص بسيطي الذي كان يسمى إصطلحلاحا المير مقاول الصفة كانت له علاقات سيئة للغاية مع عماله مع الأهالي .
ومن أجل رفهية المعمرين الفرنسين وتدعيمن لمزانية البلدية أنشأ سوق أسبوعي يقام كل يوم أربعاء .نتج عنه إفلاس سوق دور عمال المقام كل يوم جمعة وإنقاص من مكانة سوق بني خلفون المقام في نفس اليوم من الأسبوع ( الأربعاء)
القبلتين عبرتا عن إحتجاجهما لإقامة السوق المذكور أعلاه علما أنه في منطقة القبائل السوق ليس قضية التجارة فقط . ولكنه رمز من رموز الشرف .
- أمام رفظ السلطات الإستعمارية إلغاء السوق عبر قائد عمال الحاج أحمد بن دحمان للمير أن أعين دور عمال سيعملون كل ما بوسعهم لمنع الأهالي من قظاء حاجتهم من السوق الفرنسي .
ومنذ الشهور الأولي لسنة 1871 بدء التنسيق مع القبائل الأخرا خصوصا بني خلفون للقيام بتمرد ضد المير وفي هذا بالخصوص يمكن ذكر مقولة السعيد بن رمضان أمين حزامة لزوجة المير بسيطي ( بحق الله صدقني سيدتي أتركي زوجك هنا وذهبي إلى الجزائر العاصمة أنت طيبة و أخرون سيئون ) .
وفي يوم الأربعاء 19 أفريل إجتمع في سوق بني خلفون حشد كبير من الأعيان الدينية و القيادية لعمال و بني خلفون - الزوتنا - صنهاجة - بني معاند - ...إلخ وفي هذا الإجتماع قرر التجمع في نفس الليلة حول قرية بليسطرو و الهجوم عليها عند بزوغ فجر الصباح .
يوم 22 أفريل و من بين السكان الأربيين المئة و ثمانية (108) منهم 50 قتلو من بينهم المير بسيطي و زوجته 42 أسرو 16 هربو إلى الفندق (خميس الخشنة سابقا) .
أخي الكريم هذا ماعندي اليوم من الوية الفرنسية و في المرة القادمة سأعيد نشر الموظوع بالروية الجزائرية إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ثورة 1871بباليسطرو
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
EnterSoft :: الأقسام العامة :: القسم العام-
انتقل الى: